المقال الأكاديمي (The Academic Essay)

مايو 26, 2017 أ. فرج محمد صوان

ما هو المقال الأكاديمي ؟

المقال الأكاديمي هو قطعة من الكتابة تعالج مشكلة أكاديمية أو سؤال حول مواضع في أحد فروع العلم مثل العلوم أو الآداب. يلتزم المقال عادة بلهجة وغرض مقبولين، ويكتب عادة كجزء من متطلبات إكمال درجة أو مؤهل معين. المقالات الأكاديمية هي قطع كتابة رسمية وعادة ما تأخذ شكل الحجة، بمقدمة قصيرة، وسلسلة من النقاط التي تعالج مسألة وتشكل حجة منطقية، وخاتمة لربط محتوى العمل مع بعضه. تستخدم المقالات الأكاديمية أيضا المصادر التي يمكن أن تشمل الكتب والمجلات وشبكة الإنترنت؛ وعموما، يجب أن يتم سرد هذه المراجع في نهاية المقال وفقا لأسلوب المرجعية المتبع.

عادة ما يكون المقال الأكاديمي رسميا في لهجته ويهدف إلى معالجة مسألة محددة أو يجادل حول نقطة محددة مع الإشارة إلى الأفكار والأعمال والأكاديمية. وكقطعة كتابة رسمية، يجب أن يكون المقال واضح، وتكون قواعد اللغة جيدة والشروح موجزة. على سبيل المثال، الأسلوب العامي الذي يستخدم عبارة “و” أو “لكن” لبدء الجمل يُنظر إليه ككتابة غير رسمية. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون كل مقطع من المقال الأكاديمي هادف، إما باشارته الى السؤال المطروح في البداية، أو بدعم نقطة تعالجه.

يجب أن تنتقل كل فقرة من الفقرات في المقال الأكاديمي بسلاسة نحو الفقرة التي تليها لكي تعمل معا باتجاه تشكيل حجة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تقدم احدى الفقرات بيان تعريفي، وتوضح الفقرة التي تليها منطق وتاريخ هذا البيان. يجب أن تراكم كل فقرة المعلومات اللازمة لكي تبني في النهاية الحجة معا.

العنصر الرئيسي الآخر في أي مقال أكاديمي هو المراجع والاشارات. المقصود بالمقالات الأكاديمية هو توفير معلومات معتمدة حول الموضوع، ويتم ذلك على نحو أكثر فعالية عندما يستعرض الكاتب البحوث التي نشرت من قبل لتعزيز حججه. إن النقل عن العلماء المحترمين يساعد على إضفاء الشرعية على الحجة. ينبغي من الناحية المثالية أن تكون كل نقطة ذكرت في جميع أنحاء الفقرات مدعومة بالإشارة للبحوث السابقة. في المقالات الأكاديمية، عادة ما تكون الاشارة إما في حاشية المصادر المستخدمة للبحث في أسفل كل صفحة أو المدرجة في قسم المراجع في نهاية المقال.

استاذ علم اللغة التطبيقي واللغة الانجليزية في جامعة طرابلس وعدد من الجامعات الليبية. حصل على الشهادة الجامعية والماجستير من ليبيا، وشهادة في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة سري البريطانية (Surrey)، ودرس برنامج الدكتوراه في جامعة إيسيكس ببريطانيا (Essex). قام بنشر ستة كتب والعديد من المقالات والدراسات والأبحاث.

الوسوم: