الرئيسية / البحث العلمي / مراجعة الأدبيات (The Literature Review)

مراجعة الأدبيات (The Literature Review)

إن مراجعة الأدبيات عبارة عن عرض لما نشر من قبل العلماء والبحّاث في الموضوع قيد البحث. عادة ما يطلب من الطلاب كتابة مراجعة لما سبق نشره حول موضوع معين، ولكن غاليا ما يكون ذلك جزءا من أطروحة، مقالة، تقرير، مشروع، أو بحث مطلوب منهم. الهدف من مراجعة أدبيات الموضوع هو اعلام القارئ بما كتب عن موضوع ما و نقاط ضعفه وقوته. وكقطعة كتابة يجب ان تكون مراجعة الأدبيات مبنية على فكرة معينة مثل: هدف بحثك، المشكلة أو المسألة قيد النقاش، أو أطروحتك الجدلية، فهي ليست مجرد قائمة وصفية للمواد المنشورة المتوفرة أو مجموعة من الملخصات.

إلى جانب توسيع معرفة الباحث حول الموضوع، فإن كتابة مراجعة الأدبيات تتيح له الحصول على وإظهار المهارات في مجالين اثنين هما:

1. البحث عن المعلومات: القدرة على مسح الأدبيات بكفاءة، وذلك باستخدام الأساليب اليدوية أو الآلية، لتحديد مجموعة من المقالات والكتب المفيدة.

2. التقييم النقدي: القدرة على تطبيق مبادئ التحليل للتعرف على دراسات غير متحيزة وصالحة.

يجب أن تحقق المراجعة الأدبية الأشياء التالية:

(أ) أن تكون منظمة ومرتبطة مباشرة بالأطروحة أو البحث أو المسألة التي تقوم بتطويرها.

(ب) تجميع النتائج في ملخص لما هو معروف وما هو مجهول.

(ج) تحديد مجالات الجدل في الأدبيات.

(د) صياغة الأسئلة التي تحتاج إلى مزيد من البحث.

يجب أن يسأل المرء نفسه الأسئلة الآتية:

1. ماهي فرضية البحث، مشكلته، أو السؤال الذي ستساعد مراجعتي للأدبيات في صياغته وتعريفه؟

2. ماهو نوع المراجعة الأدبية التي أقوم بكتابتها؟ هل أعالج مسائل نظرية؟ بحثية؟ تنظيمية؟ بحث كمي (مثلا: فعالية اجراء جديد)؟ بحث كيفي (مثلا: دراسات)؟

3. ماهو مجال المراجعة الأدبية؟  ما هي المنشورات التي استخدمها (مثلا: دوريات، كتب، وثائق حكومية، أو وسائل اعلام)؟ ماهو فرع العلم الذي أبحث فيه (مثلا: الطب، علم النفس، علم الاجتماع)؟ 

4. كيف كان البحث عن المعلومات؟ هل كان بحثي عنها واسعا بما فيه الكفاية للتأكد من إيجاد المواد الملائمة؟ وهل حددتها بما فيه الكفاية لتجنب المواد الغير ملائمة؟ هل عدد المصادر المستخدمة مناسبة بالنسبة لطول بحثي؟

5. هل قمت بتحليل الأدبيات المستعملة تحليلا نقديا؟ هل اتبع مجموعة من الأفكار والأسئلة، وأقارن بينها بالطرق التي تعالجها؟ هل قمت بتقييم ونقاش نقاط الضعف والقوة بدلا من ادراج العناصر وتلخيصها فقط؟

6. هل قمت بالإشارة لدراسات مضادة لفرضيتي أو وجهة نظري وقمت بنقاشها؟

7. هل سيجد القارئ مراجعتي للأدبيات ملائمة ومناسبة ومفيدة؟

يجب أن يسأل المرء نفسه الأسئلة التالية حول كل كتاب أو مقال يقوم بمراجعته:

1. هل قام المؤلف بصياغة المشكلة / القضية؟

2. هل هي محددة بوضوح؟ هل تم تحديد أهميتها (نطاقها، شدتها، وأهميتها) بشكل واضح؟

3. هل كان من الممكن تناول المشكلة بفعالية أكثر من منظور آخر؟

4. ما هو توجه المؤلف البحثي (على سبيل المثال، تفسيري، نقدي، أو كلاهما)؟

5. ما هو الإطار النظري للمؤلف (على سبيل المثال، نفسي، تنموي، نسوي)؟

6. ما هي العلاقة بين الرؤى النظرية والبحثية؟

7. هل قام الكاتب بتقييم الأدبيات ذات الصلة بالمشكلة / القضية؟ هل قام المؤلف بتضمين مواقف وآراء  أو وجهات نظر لا يتفق معها؟

8. في الدراسة البحثية، ما مدى كفاءة تصميم الدراسة ومكوناتها الأساسية (على سبيل المثال، عينة الدراسة، التدخل، النتائج)؟ ما مدى دقة وصلاحية القياسات؟ هل تحليل البيانات دقيق وله صلة بسؤال أو مشكلة البحث؟ هل الاستنتاجات تستند بصورة صحيحة للبيانات وتحليلها؟

9. في المواد مكتوبة لعامة القراء، هل يميل الكاتب لاستخدام العاطفة، أمثلة من جانب واحد، أو لغة ونبرة خطابية مشحونة؟ هل هناك أساس موضوعي لمنطق البحث، أم أن المؤلف فقط يوافق على ما يعتقده هو؟

10. كيف يشكل المؤلف حججه؟ هل يمكن “تفكيك” تدفق الحجج لمعرفة ما إذا كانت ستنهار منطقيا (على سبيل المثال، في إقامة علاقات السبب والنتيجة)؟

11. ما هي الطرق التي يسهم بها هذا الكتاب أو المادة في فهمنا للمشكلة قيد الدراسة، وكيف يمكن أن يكون مفيدا للتنفيذ؟ ما هي نقاط القوة وقيود البحث أو الدراسة؟

12. ما هي علاقة هذا الكتاب أو المادة التي تم مراجعتها بالأطروحة المحددة أو المسألة التي أقوم بمعالجتها أو تطويرها؟

ملاحظات

  • مراجعة الأدبيات عبارة عن قطعة من النثر الخطابي، وليس قائمة تصف أو تلخص قطعة من الأدب تلو الأخرى. من السئ أن تبدأ كل فقرة باسم الباحث، وبدلا من ذلك، يجب تنظيم استعراض الأدبيات إلى أقسام تقدم موضوعات أو تحدد الاتجاهات، تتضمن النظريات ذات العلاقة. لا تحاول سرد كافة المواد المنشورة، ولكن حاول تجميعها وتقييمها وفقا للفكرة الرئيسية للأطروحة الخاصة بك أو سؤال ومشكلة البحث.
  • إذا كنت تكتب ببليوغرافيا مشروحة، قد تحتاج لتلخيص كل بند من البنود بإيجاز، ولكن من خلال متابعة المواضيع والمفاهيم والقيام ببعض التقييم النقدي للمواد. استخدم مقدمة واستنتاج شاملين للتعبير عن نطاق تغطيتك للموضوع ولصياغة السؤال، المشكلة، أو المفهوم على ضوء المواد التي اخترتها. عادة ما سيكون لديك خيار تجميع العناصر في أقسام؟، وهذا سيساعدك في الإشارة للمقارنات والعلاقات، وقد تكون قادرا على كتابة فقرة أو مدخل تمهيدي كافتتاحية لكل قسم.

عن أ. فرج محمد صوان

استاذ علم اللغة التطبيقي و اللغة الإنجليزية في جامعة طرابلس وعدد من الجامعات الليبية. حصل على الشهادة الجامعية والماجستير من ليبيا، وشهادة في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة سري البريطانية (Surrey)، ودرس برنامج الدكتوراه في جامعة إيسيكس ببريطانيا (Essex). نشر ثمانية كتب والعديد من المقالات والبحوث. مهتم بالملف الليبي والعربي والاسلامي بجميع جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

شاهد أيضاً

التعلم المصغر

سنتناول في هذه الورقة التعلم المصغر (Microlearning)، لنتعرف على ماهيته وأسباب اكتسابه الشعبية ورواجه بين …

إظهار شريط المشاركة
إخفاء شريط المشاركة