الرئيسية / البحث العلمي / ما هي نوايا التعلم

ما هي نوايا التعلم

تبدأ عملية تخطيط الدرس من خلال تحديد نية التعلم. نية التعلم هي “بيان لما يتوقع من الطلاب تعلمه من الدرس” (Hattie et a!., 2016). تخدم نية التعلم غرضين. أولاً، تُرشد تصميمك لتجربة التعلم من خلال تركيزك أنت والطلاب على التعلم العميق بدلاً من إكمال الأنشطة. ثانيًا، توفر وضوحًا لطلابك حول هدفهم من الدرس. عندما يعرف الطلاب نية التعلم، فمن الأرجح أن يركزوا على الدرس وأن يأخذوا ملكية التعلم (Hattie et a!., 2016). للتأكد من أن التعلم ثري وهادف، يحتاج الطلاب إلى أن يكونوا مشاركين نشطين في مناقشة وفهم كيفية ارتباط مهمة أو نشاط الرياضيات بنية التعلم. يقوم المعلمون بتصميم نوايا تعلم الرياضيات واللغة ونوايا التعلم الاجتماعي.

ما هي نوايا تعلم الرياضيات؟

تتماشى نوايا تعلم الرياضيات مع معايير المحتوى. فهي تركز على معرفة ومهارات و / أو مفاهيم الرياضيات. يحدد المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM, 2014b) مبادئ العمل: ضمان النجاح الرياضي للجميع أهمية نوايا تعلم الرياضيات في الممارسة التدريسية الأولى:

تحديد أهداف الرياضيات لتركيز التعلم. إن التدريس الفعال للرياضيات يؤسس أهداف واضحة للرياضيات التي يتعلمها الطلاب، ويضع الأهداف ضمن تقدمات التعلم، و يستخدم الأهداف لتوجيه القرارات التعليمية. (ص 10)

إن نية تعلم الرياضيات ليست إعادة صياغة للمعيار. وبدلاً من ذلك، فهي عبارة داعمة ودودة للطلاب تعكس جزءًا من المعيار الذي تدرسه حاليًا. لتصميم نية تعلم الرياضيات، ابدأ أولاً بالمعيار ثم قم ببناء واحدة أو أكثر من نوايا التعلم باستخدام لغة صديقة للطلاب مكتوبة من وجهة نظر الطلاب (انظر الشكل 4.1).

شكل   4.1

شكل 14.1المعيارنية تعلم الرياضيات
التعرف على العلاقات النسبية بين الكميات وتمثيلها. قرر ما إذا كانت الكميتان في علاقة متناسبة.تحديد ثابت التناسب (معدل الوحدة) في الجداول والرسوم البيانية والمعادلات والرسوم التخطيطية والأوصاف اللفظية للعلاقات النسبية.ج. قم بتمثيل العلاقات النسبية بالمعادلات.د . اشرح ما تعنيه النقطة (x, y) في الرسم البياني للعلاقة التناسبية من حيث الموقف، مع الاهتمام الخاص بالنقاط (0, 0) و (1, r)، حيث r هي معدل الوحدة.يمكنني حساب معدلات الوحدة.   يمكنني تحديد ما إذا كانت الكميتان تمثل علاقة متناسبة.   يمكنني التعرف على النسب وتمثيلها وشرحها باستخدام الجداول والرسوم البيانية والمعادلات والرسوم التخطيطية.   يمكنني أن أصف لفظيا العلاقات النسبية

يمكنك أيضًا ربط المعرفة السابقة بنوايا تعلم الرياضيات أثناء حظ الطلاب على المشاركة والحديث عما تعلموه بالفعل وكيف يرتبط ذلك بما سيتعلمونه بعد ذلك. يدفع بعض معلمي المدارس الإعدادية الطلاب إلى طرح الأسئلة وخلق “عجائب” حول ما سيتعلمونه، وتنشيط معرفة الطلاب السابقة وتكوين الفضول حول التعلم الجديد (الشكل 4.2).

شكل   4.2

انا اتعجب …
كيف ترتبط الصيغ الخاصة بأحجام المخاريط والأسطوانات والأجسام الكروية؟
كيف تؤثر الزيادة في نصف القطر أو الارتفاع على الحجم؟
إذا كان للكرة والأسطوانة نصف القطر نفسه، أيهما سيكون له حجم أكبر؟
من يستخدم هذه الصيغ في وظائفهم؟

ما هي أهداف التعلم اللغوي والاجتماعي؟

نوايا تعلم اللغة

ترتبط نوايا تعلم اللغة بمعايير الممارسة الرياضية (National Governors Association Center for Best Practices & Council of Chief State School Officers, 2010)، ومعايير الدولة للعملية، والمفردات الرياضية. يُتوقع من الطلاب تطوير الحجج الرياضية والدفاع عنها، وفهم وتفسير استدلالهم، وانتقاد استدلال بعضهم البعض.

عند إنشاء نوايا تعلم اللغة بالإضافة إلى نوايا تعلم محتوى الرياضيات، فإنك تساعد طلابك على تطوير مفردات رياضيات ثرية واستخدامها (Hattie et aI., 2016). يحتاج طلاب المدرسة الإعدادية إلى استخدام مفردات الرياضيات الجديدة في كثير من الأحيان حتى يمكن تعلمها ودمجها وتطبيقها. وعلاوة على ذلك، يتم دعم متعلمي اللغة الإنجليزية بشكل أفضل بفرص إضافية للتحدث عن الرياضيات.

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها تعزيز فرص اللغة هي تشجيع الطلاب على شرح وتبرير تفكيرهم. فمن خلال تقديم نوايا لغوية محددة، يمكنك تكوين توقعات لجميع طلابك لاستخدام اللغة الرياضية في فصلك الدراسي. ويمكنك تطوير نوايا تعلم اللغة للوحدة ومن ثم الرجوع إليها يوميًا لأنها تتماشى مع نوايا تعلم الرياضيات (الشكل 4.3).

المعيارنوايا تعلم الرياضياتنوايا تعلم اللغة
قارن خصائص اثنين من الدوال كل منها ممثلة بطريقة مختلفة (جبريًا أو بيانيًا أو عدديًا في جداول أو بأوصاف لفظية)يمكنني مقارنة و تباين تمثيلات متعددة لـ (الجداول والرسوم البيانية والمعادلات) لدالتينتحديد ما إذا كانت العلاقة دالةتحديد معدل التغيير وتقاطع y وتقاطع y لدالة خطيةيمكنني وصف ومقارنة وشرح الجداول والرسوم البيانية والمعادلاتاستخدم مفردات الرياضيات مثل دالة خطية ، معدل التغيير ، وتقاطع y بدقة في السياق

نوايا التعلم الاجتماعي

ترتبط نوايا التعلم الاجتماعي أيضًا بمعايير الممارسة الرياضية (National Governors Association Center for Best Practices & Council of Chief State School Officers, 2010) ومعايير الولاية للعملية. تركز نوايا التعلم الاجتماعي على مهارات اجتماعية معينة يحتاج الطلاب إلى إظهارها أثناء عملهم معًا لحل المشاكل بشكل تعاوني وتوصيل تفكيرهم. يقوم طلاب المدرسة الإعدادية طبيعيًا ببناء التعلم من خلال الألعاب والتعاون وحل المشكلات في الإعدادات الرسمية وغير الرسمية. نظرًا لأن التعلم مبني اجتماعيًا من خلال التواصل والتعاون مع الآخرين (Vygotsky, 1978)، يمكنك تخصيص نوايا التعلم الاجتماعي هذه لتعكس ما يحتاجه طلابك على وجه التحديد. على سبيل المثال، يمكنك بناء نوايا التعلم الاجتماعي الخاصة بك لإبراز المهارات الاجتماعية التي يحتاجها الطلاب حتى يتمكنوا من العمل معًا لحل المشكلات (Hattie et aI., 2016). وكما هو الحال مع نوايا تعلم اللغة، يمكنك تطوير نوايا التعلم الاجتماعي للوحدة وتحديد النوايا المعينة التي تريد أن يعمل الطلاب تجاهها.

مثال: أندي

يعمل آندي، وهو مدرس للصف السادس، بشكل مطرد على مساعدة تلاميذه في الصف السادس على حل المشكلات في مجموعات حل المشكلات التعاونية. قرر تضمين أربعة نوايا للتعلم الاجتماعي (Hattie et aI Hattie et aI., 2016) لاستهداف مهارات الاستماع لدى طلاب الصف السادس (انظر الشكل 4.4) ،

نوايا التعلم لحل المشكلات في المجموعة التعاونية
نحن نتعلم القيام بما يلي: نستمع عندما يتحدث الآخرونننظر إلى أعضاء مجموعتنا عندما يتحدثوننطرح سؤالاً عما شاركه أعضاء مجموعتنا معنا• نلخص ما سمعناه من أعضاء مجموعتنا

مثال بيانكا

بيانكا هي واحدة من العديد من المعلمين المسؤولين عن دمج معايير الممارسات الرياضية (National Governors Association Center for Best Practices & Council of Chief State School Officers,2010) ومعايير الدولة الأخرى للعملية التي تطلب من الطلاب “بناء حجج قابلة للتطبيق ونقد استدلال آخرون “(الفقرة 3). ولمعالجة هذا الأمر، تقوم بترتيب طلاب الصف السابع بشكل منتظم في أزواج للمساعدة في حل “جدل” بين طالبين وهميين لا يمكنهما الاتفاق على حل رياضي. اُستلهم هذا الجدل من روتين التفكير لريدجواي ، سوان ، وبوركهاردت (Ridgeway, Swan, and Burkhardt, 2001)، دائمًا ، أحيانًا ، أو غير صحيح على الإطلاق (الشكل 4.5).

من يفوز بالجدال؟
كانت مارييلا ومنى تتجادلان. تقول مارييلا أن لديها خدعة لمقارنة قيم الأعداد. تقول أنه عند مقارنة عددين، يكون العدد الذي يحتوي على عدد أكبر من الأرقام دائمًا أكبر قيمة. أما منى فلا توافق وتقول إن هذا صحيح في بعض الأحيان. من منهما على حق؟ كونوا على استعداد لتقديم تفكيركم لزوج آخر من الطلاب.

يجب أن يعمل طلاب بيانكا معًا لفهم الاستدلال الذي قدمه الطلاب في المثال، وشرح استدلالهم لبعضهم البعض، والتوصل إلى قرار متفق عليه، وتقديم حلهم لزوجين آخرين من الطلاب. بدون مثل هذه النوايا الواضحة للتعلم الاجتماعي واللغوي، قد يصبح الطلاب مرتبكين بشأن توقعات بيانكا لهذا النشاط التعليمي ويفوتون التعلم الهام.

كيف يمكنك توصيل نوايا التعلم للطلاب؟

أثناء التفكير في كيفية مشاركة نوايا التعلم مع طلابك، ضع في اعتبارك الطريقة التي تتواصل بها حول كيفية عكس نوايا التعلم لمعتقداتك حول طلابك. باستخدام لغة إيجابية يمكن الوصول إليها لتأطير ما سيتعلمه الطلاب، يمكنك استخدام نوايا التعلم “كوسيلة لبناء علاقات إيجابية مع الطلاب” (Hattie et aI., 2016, p. 48).

فكر في طريقتين يمكنك من خلالهما مناقشة معيار قيمة المكان التالي ونوايا التعلم.

المعيار: فهم أن احتمال وقوع حدث هو رقم بين 0 و 1 يعبر عن احتمالية وقوع الحدث. تشير الأرقام الأكبر إلى احتمال أكبر. يشير احتمال قرب 0 إلى حدث غير محتمل، ويشير احتمال حول ½ إلى حدث لا غير محتمل ولا محتمل، ويشير احتمال بالقرب من 1 إلى حدث محتمل.

نوايا التعلم: نحن نتعلم القيام بما يلي:

  • شرح لماذا يجب أن يكون الاحتمال الرقمي لحدث ما بين 0 و 1
  • شرح احتمالية وقوع حدث على أساس الاحتمال

انظر الآن إلى الشكل 4.6. ما الحوار الذي ستستخدمه لنقل النوايا للطلاب؟

ما هي معايير النجاح؟

يحتاج الطلاب أيضًا إلى أن يعرفوا كيفية معرفة متى تعلموا الرياضيات. بينما توفر نوايا التعلم الغرض من التعلم، تصف معايير النجاح كيف يبدو التعلم عندما يفهم الطلاب ويمكنهم أداء الرياضيات التي يتعلمونها. يمكن لمعايير النجاح الواضحة أن تزيد من تحفيز المتعلم لأن الطلاب يعرفون متى تعلموا ولا يحتاجون إلى الاعتماد على ملصق أو وجه مبتسم أو علامة اختيار. كما أن معايير النجاح تحث على تعلم أكثر عمقًا وذات مغزى لأن المعلمين يمكنهم التأكد من أن معايير النجاح تعكس نوايا التعلم واحتياجات تعلم طلابهم. وبينما يسترشد جميع الطلاب بنفس نوايا التعلم، يمكنك تمييز معايير النجاح لتتناسب مع المتعلمين (Wiliam, 2011).

كيف ترتبط نوايا التعلم بمعايير النجاح؟

من المهم أيضًا بالنسبة لك تضمين الطلاب في الفهم والمراقبة والاحتفال بإنجاز معايير النجاح. يحدد هاتي وييتس (Hattie and Yates, 2013) خمسة مكونات تعليمية ذات قيمة لتحديد نوايا التعلم ومعايير النجاح:

  1. التحدي. يجب على المعلمين بناء خبرات تعلم تخلط بشكل مناسب ما يعرفه الطلاب مع ما لا يعرفونه.
  2. الالتزام. يجب على المعلمين أيضًا تطوير الدروس التي تجذب التزام الطلاب إلى التعلم.
  3. الثقة. يحتاج الطلاب والمعلمون إلى الثقة في أن الطلاب سيكونون قادرين على تعلم المواد. يمكن أن تنشأ الثقة من خبرات التعلم السابقة لدى الطلاب، ومهارة المعلم في الاستماع وتقديم التغذية الراجعة المستهدفة، واختيار مهام الدرس المناسبة، وردود الأقران المناسبة.
  4. توقعات عالية. يحتاج المعلمون إلى توقعات عالية لجميع الطلاب والاعتقاد بأنهم يستطيعون وسوف يتعلمون.
  5. الاستيعاب المفاهيمي. يحتاج الطلاب إلى أن يكونوا قادرين على تطوير استيعاب ثري لمحتوى الرياضيات.

أثناء كتابة معايير النجاح، تأكد من استخدام لغة صديقة للطلاب تركز بشكل خاص على مؤشرات النجاح.

مثال: رودريغو

عندما يكتب رودريغو معايير النجاح للطلاب صفه السادس، يستخدم نفس معايير النجاح (“أعلم أنني ناجح عندما …”) لإثراء ملكية الطلاب عن قصد. ثم يعيد النظر في معايير النجاح في مؤتمرات التقدم الفردية مع الطلاب الذين يعانون. خلال هذه المؤتمرات، يركز الطلاب أولاً على النجاحات التي حققوها. ثم يحدد معيارًا أو معيارين لم يحققوهما بعد. يؤكد رودريغو على الكلمة التي لم تساعد طلابه على فهم أنهم في طريقهم. ومعا، يحدد رودريجو وطلابه استراتيجيات التحسين.

متى يجب مشاركة نوايا ومعايير النجاح مع الطلاب؟

يجب أن تعتمد قراراتك حول وقت مشاركة “نوايا التعلم ومعايير النجاح مع طلابك فقط على الغرض من الدرس. إذا كنت تقدم مشكلة أو مهمة للطلاب لدراستها لأنك تريد منهم استكشاف مفاهيم الرياضيات أولاً، فأنت بذلك يجب أن تحجب نية تعلم الرياضيات حتى وقت لاحق في الدرس. وبمجرد الكشف عن نية تعلم الرياضيات، يمكنك وينبغي عليك أن تشير إلى نية التعلم طوال الدرس.

مثال: ماريا

تنشر ماريا، وهي معلمة للصف الثامن، نية تعلم الرياضيات لدروس حل المشكلات ولكنها تبقيها مغطاة حتى النقطة في الدرس التي يبدأ فيها الطلاب في تطوير الاستيعاب المفاهيمي وإقامة الروابط. عندما يرى طلابها أن نية تعلم جديدة قد تم نشرها والتستر عليها، فإنهم يشعرون بالحماس لأنهم يعرفون أنهم سوف يستكشفون ويحلون المشكلات. وبطريقة استراتيجية للغاية، تقوم ماريا بإبلاغ الطلاب بأنه من المتوقع أن يحلوا المشكلة باستخدام حلول، وتمثيلات ، وشروح متعددة. وحالما يتم الكشف عن نية تعلم الرياضيات، يمكنك وينبغي عليك أن تشير إلى نية التعلم طوال الدرس.

شاهد أيضاً

المدارس المؤهلة رقميًا

يثير التعرض المتزايد للتكنولوجيا الحاجة إلى فهم كيفية عمل العالم الرقمي ، تمامًا كما نعرف عن العالم المادي. ونتيجة لذلك ، تقوم البلدان في جميع أنحاء العالم بتجديد مناهجها المدرسية لتشمل الكفاءة الرقمية أو علوم الكمبيوتر أو أي محتوى مشابه آخر. نقدم في هذه الورقة نظرة ثاقبة لما يعتبره المعلمون جوانب مهمة عند تنفيذ مناهج جديدة تقدم الكفاءة الرقمية كعنصر مستعرض. لقد قمنا بتحليل وصف 86 من المعلمين الفنلنديين للمدارس المؤهلة رقميًا والموظفين المؤهلين رقميًا ، من أجل تحديد قائمة بالمتطلبات الأساسية التي يمكن أن تكون مفيدة لقادة المدارس الذين يتعين عليهم قيادة التغيير في مدارسهم المحلية.

إظهار شريط المشاركة
إخفاء شريط المشاركة