الرئيسية / الكتابة / كيفية كتابة الرسائل

كيفية كتابة الرسائل

تتطلب كتابة الرسائل التمرين ومعرفة الصيغة المناسبة والقدرة على التعبير عن الأفكار والمشاعر والخيال بالكلمات. وإن تعلمت الأجزاء الأساسية للرسالة فسيساعدك هذا على كتابة رسائل حول العديد من المناسبات.

 

أجزاء الرسالة

عنوان المرسل

يتم وضع عنوان المرسل في أعلى الرسالة حتى يتمكن القارئ من معرفة إلى من يرسل الرد.

 

التاريخ

يكتب التاريخ الذي كُتبت فيه الرسالة باليوم والشهر والسنة (مثلا: 15/02/2015).

 

العنوان الداخلي

إن العنوان الداخلي يكون مطلوبا فقط في الرسائل التجارية ويتضمن عنوان الشخص الذي تكتب إليه مع اسم المستلم وعنوان الشركة. إن لم تكن متأكدا لمن ستوجه الرسالة فسيكون عليك إما ترك البيانات فارغة أو أن تحاول عنونتها مثلا بــ “رئيس قسم الموارد البشرية”.

 

التحية

تقدم التحية للشخص الذي سترسل إليه الرسالة. وهذا ما يكون بالصيغ التالية بالنسبة للرسائل الغير رسمية: “السلام عليكم يا محمد”، “عزيزي علي” ، حبيبتي سها” …الخ.

 

الفقرة التمهيدية أو المقدمة

عادة ما تقدم الفقرة الأولى لغرض الرسالة والسبب الذي أرسلت من أجله. يمكن أن يكون هذا أي مسائل مثيرة ويستخدم عادة لتحديد النبرة في باقي الرسالة. في الفقرة الأولى سيكون على المرسل تلخيص الرسالة والنوايا التي سيتم عرضها في باقي الرسالة حتى يتمكن القارئ من تمييز نبرة الرسالة والمقصود منها.

 

جسم الرسالة

ستوسع جسم الرسالة منطلقا من المقدمة حيث يمكن للمرسل أن يوسع أفكاره ويوضح مشاعره أكثر في الرسالة.

يمكن أن يحتوي جسم الرسالة على أي عدد من الصفحات في الرسائل الغير رسمية أو صفحة أو اثنتين في الرسائل التجارية والرسمية وأنواع الرسائل الأخرى.

 

العبارة الاختتامية

عند اختتام الرسالة سينهي الشخص رسالته ويكمل أفكاره التي ذكرها. يمكن أن تنهي الرسائل بعدة طرق ابتداءا من العبارة الختامية المعروفة “المخلص لك” بالنسبة للرسائل بين الأشخاص اللذين يعرفون بعض إلى عبارات أخرى كثيرة معروفة مثل “تمنياتي بالتوفيق” ، “تحياتي” وغيرها كثير يمكن تحديدها وفقا لمضمون الرسالة.

 

شكل الرسالة

يمكن أن تكون الرسالة مكتوبة باليد بالنسبة للرسائل الغير رسمية الموجه للأصدقاء وأفراد العائلة ورسائل الشكر الغير رسمية. وفي حالة عدم تمكنك من الكتابة باليد فربما يكون عليك التفكير بطباعة الرسالة على الرغم من الاسلوب المتبع في مثل هذه الرسائل هو الكتابة باليد.

أما الرسائل الرسمية المكتوبة بالنيابة عن شركة ما أو لأفراد مهنيين ومحترفين فيجب أن تكون خالية من الأخطاء الاملائية والنحوية ومطبوعة. يجب أن تكون هذه الرسائل رسمية واحترافية وبالتالي فإن طباعتها هو أحد الطرق الفعالة لتبيين المظهر المحترف في كامل الرسالة، ومن ثم خلق الانطباع الايجابي عند متلقيها.

من المهم أيضا تحديد النبرة التي ستكتب بها الرسالة مثل النبرة الاحترافية المهنية أو تلك التي تستعملها مع الأصدقاء وأفراد العائلة. إقرأ رسالتك حالما تنتهي من كتابتها لتتأكد من أن النبرة المستعملة هي نفسها في كامل الرسالة. يمكن تعديل النبرة وفقا للغة المستعملة في الرسالة وكذلك تعبيرات التحية والاختتام (رسمي عكس معروف).

كتابة الرسائل

 

كتابة الرسائل الشخصية أو الحميمية

الغرض من الرسائل الحميمية

تعتبر الرسائل الحميمية أو الغير رسمية طريقة للاتصال بين شخصين (أو أكثر) يعرفون بعض جيدا.  هناك الكثير من الأسباب التي تستوجب كتابة هذه الرسائل ولكنها عادة ما تحتوي على مواضيع شخصية، كما يمكن أن تكون مكتوبة بخط اليد أو مطبوعة.

 

كتابة الرسائل الشخصية

يعتبر هذا النوع من الرسائل أقل رسمية من الرسائل التجارية أو المهنية المتعلقة بالعمل أو الدراسة أو غيرها. عادة ما تتكون الفقرة الأولى من مقدمة تعطي القارئ فكرة عن سبب مراسلتك له وذلك من خلال ملخص بسيط لمضمون رسالتك. وإن كنت لا تعرف الشخص جيدا فربما سيكون عليك تقديم نفسك في مقدمة الرسالة.

عادة  ما تحتوي الفقرات التي تلي المقدمة الرسالة التي تنوي إيصالها للمستلم متضمنة للتفاصيل التي تريد توضيحها.

ستكون الفقرة الأخيرة بمثابة الفقرة الختامية أو الاستنتاج حيث تلخص فيها كل شئ. يمكنك تلخيص الفكرة الرئيسية وأن تشكر المستلم على الوقت الذي خصصوه لقراءة رسالتك وتقدم لهم أمنياتك الحسنة وتسألهم أي أسئلة ترغب في طرحها عليهم.

وبما أن الرسائل الشخصية غير رسمية فبإمكانك كتابتها بالطريقة التي تريد ولكن الصيغة المذكورة أعلاه هي الشائعة.

عن أ. فرج محمد صوان

استاذ علم اللغة التطبيقي واللغة الانجليزية في جامعة طرابلس وعدد من الجامعات الليبية. حصل على الشهادة الجامعية والماجستير من ليبيا، وشهادة في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة سري البريطانية (Surrey)، ودرس برنامج الدكتوراه في جامعة إيسيكس ببريطانيا (Essex). قام بنشر ستة كتب والعديد من المقالات والدراسات والأبحاث. orcid.org/0000-0003-3931-9484

شاهد أيضاً

المقال الأكاديمي

المقال الأكاديمي (The Academic Essay)

ما هو المقال الأكاديمي ؟ المقال الأكاديمي هو قطعة من الكتابة تعالج مشكلة أكاديمية أو …

الرجاء الانتظار...

اشترك في نشرتنا الأكاديمية

هل تريد أن تكون الأول الذي يقرأ جديدنا؟ أدخل اسمك وإيميلك أدناه لتكون أول من يشاهد منشوراتنا.