فوائد دراسة علم اللغة

يتناول هذا المقال بعض فوائد دراسة علم اللغة التي يمكن للمتعلم الحصول عليها هند دراسته لهذا التخصص.

نحن نعمل مع كميات كبيرة من البيانات بجميع الوسائط ، مثل النصوص والفيديو والصوت. لا يوجد أي شكل من أشكال التواصل معقد مثل اللغة البشرية. الكلام هو ما يربط البشر حول العالم. على الرغم من أن اللغات التي نتحدثها متنوعة للغاية ، إلا أنه يمكن فك رموز النغمة والميول والدلالات لفهم الإيديولوجيات والتشابهات عبر لغات وثقافات معينة. إن علم اللغة يتيح لنا الفرصة لتعلم كيفية عمل الكلام والصوت. يمكننا معرفة كيف تختلف بعض اللهجات عن غيرها بمعرفة كيفية هيكلة الجمل ، وصراع القوة في الخطاب المفتوح ، وكيف ننقل المعاني في الكلام المكتوب وكيف أنه لدينا القدرة على تعلم لغات متعددة. وهذا هو السبب في أن تعلم علم اللغة أداة مفيدة.

سنقدم فيما يلي قائمة ببعض الفوائد التي يمكن أن نجنيها من دراسة علم اللغة[1]:

فوائد دراسة علم اللغة

  1. من فوائد دراسة علم اللغة تعلم أشياء جديدة. نحن نستخدم الكلام في كل يوم، ويمكن للمرء أن يبدأ في تقدير قدرتنا على الكلام بعد مجرد اصابته بالتهاب حلقي واحد. إن تعلم كيفية تشكيل الكلمات (علم الصوتيات) ، أو كيفية تركيب جملنا (علم بناء الجمل) هي الخطوات الأولى في فهم المعاني وسبب قولنا أشياء معينة (علم الدلالة). إن البشر كائنات معقدة ومعرفة كيف نتواصل، من الكتابة إلى التحدث، أو حتى كيف يبدو صوتنا، يمكن أن يعطينا رؤية أوضح لأنفسنا.
  2. من فوائد دراسة علم اللغة تحسين مهارات التواصل. أحد أكبر الفوائد هي أنه يمكننا تحسين مهارات التواصل اليومية. فمن فهم سبب استخدام بنية معينة ، إلى فهم المعنى الكامن وراء كيفية قول الكلمات، يمكننا استخدام العناصر الأساسية لعلم اللغة في كل محادثة نجريها. سواء كان المرء يتحدث أمام جمهور ويحتاج إلى أن يكون ملهما ومقنعا، أو يكتب خطاب لعرس أخيه، فإن بناء الثقة لخلق توازن التفاهم الصحيح في المحادثة يعتبر مهارة حيوية عليه إتقانها.
  3. من فوائد دراسة علم اللغة تحسين التفكير النقدي والمهارات التحليلية. نحن نعمل مع كميات كبيرة من البيانات بجميع الوسائط ، مثل النصوص والفيديو والصوت. تُعد القدرة على إيجاد المعلومات ذات الصلة للتحليل وتكوين الاستنتاجات مهارة يعتبر اكتسابها شيء رائع لفائدتها في مهن عديدة. إن دراسة علم اللغة تعني أننا سنتمكن من تحديد الأنماط في الكلام ونكون قادرين على فك أساسيات القواعد اللغوية في لغات مختلفة.
  4. من فوائد دراسة علم اللغة إنها طريق إلى مهن جديدة. إن تعلم كيفية حل الألغاز من التواصل، أو حتى تكوين فرضيات من كميات كبيرة من البيانات، يمكن أن يؤدي إلى مهنة ناجحة ليس فقط في علم اللغة. فحل الألغاز بطريقة مهنية يمكن أن يساعد في بناء قدرات كبيرة لقوات الشرطة ، مثل علماء علم اللغة الشرعي ، أو القانونيين، وفي علم النفس وعلم الاجتماع. يمكن أن يساعد التواصل الجيد في أي مجال، خاصةً في مجال علم المعاجم، الموارد البشرية ، المعلمين، وفي التحرير والنشر أو في الإدارة.
  5. من فوائد دراسة علم اللغة الابتكار. يعتبر علم اللغة جديد إلى حد ما في مجالات العلوم حيث أن العديد من الفرضيات تُترك دون إجابة. يجب على علماء اللغة التعامل مع هذا الأمر عن طريق استخدام استراتيجيات مبتكرة لحل المشكلات من أجل اكتشاف نتائج جديدة. هذا يعني أنه إذا بدأ المرء هذا النوع من التعلم ، فسيمكنه المساعدة في فتح اكتشافات جديدة حول العقل البشري. كما يمكن أن يكون تعلم المزيد عن كيفية وسبب تفاعلنا بالطريقة التي نقوم بها أهم فائدة لهذا النوع من الدراسة ، حيث أن هناك الكثير متبقى لنا لنكتشفه.

[1] Webb, Naomi (2018) 5 Benefits of Linguistic Learning. A www document found at: https://techspective.net/2018/01/12/5-benefits-of-linguistic-learning/  Accessed on: 20/2/2019

الوسوم: