الرئيسية / علم اللغة / علم اللغة الوصفي (Descriptive linguistics)

علم اللغة الوصفي (Descriptive linguistics)

يقوم علم اللغة الوصفي بتحليل استخدام اللغة داخل المجتمع، ويتتبع التغييرات اللغوية بمرور الوقت، واستخدام اللغات في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال، قد يطرح لغوي وصفي السؤال ‘كيف تطورت اللغة العربية منذ زمن المتنبي؟’.

وفي دراسة اللغة ، فإن الوصف ، أو علم اللغة الوصفي، يهتم بالتحليل والوصف الموضوعي لكيفية تحدّث اللغة (أو كيف تم التحدث بها في الماضي) من قبل مجموعة من الناس في مجتمع الكلام. وتعتبر جميع البحوث العلمية في علم اللغة وصفية. ومثل كل العلوم الأخرى ، فإن هدفها هو ملاحظة العالم اللغوي كما هو، دون تحيز الأفكار المسبقة حول الكيفية التي يجب أن تكون عليها. يعتمد علم اللغة الوصفي الحديث على نهج بنيوي للغة، كما تم توضيحها في عمل ليونارد بلومفيلد وآخرين.

غالباً ما يتناقض الوصف اللغوي مع التوجيه اللغوي (linguistic prescription)، الذي يوجد بشكل خاص في التعليم والنشر. يسعى التوجيه اللغوي إلى تحديد صيغ لغة قياسية وتقديم المشورة بشأن الاستخدام الفعال للغة، ويمكن اعتباره عرضًا لثمرة البحث الوصفي في صيغة قابلة للتعلم، على الرغم من أنه أيضًا يعتمد على جوانب ذاتية أكثر لجماليات اللغة. يعتبر التوجيه اللغوي والوصف مكملين لبعضهما البعض، ولكن لهما أولويات مختلفة، وأحيانًا ما يكونان في حالة تضارب. الوصفية (Descriptivism) هي الاعتقاد بأن الوصف أكثر أهمية للتدريس والدراسة والممارسة من التوجيه اللغوي.

إن الوصف الدقيق للخطاب الحقيقي هو مشكلة صعبة، وغالبًا ما يتم تخفيضه من قبل اللغويين إلى التقريب. فمجمل النظرية اللغوية تقريبا لها أصلها في المشاكل العملية لعلم اللغة الوصفي. يتعامل علم الأصوات (وتطوراته النظرية، مثل الوحدة الصوتية) مع وظيفة وتفسير الصوت في اللغة. لقد تطور علم بناء الجمل لوصف القواعد المتعلقة بكيفية ارتباط الكلمات ببعضها البعض من أجل تكوين جمل. يجمع علم المعاجم الكلمات واشتقاقاتها وتحولاتها، ولم يؤد إلى نظرية معممة.

وتنكر وجهة النظر ‘الذهنية’ المتطرفة أن الوصف اللغوي للغة يمكن أن يقوم به أي شخص غير المتحدث المختص. وقد استوعب مثل هؤلاء المتحدثين شيئًا يسمى ‘الكفاءة اللغوية’، مما يمنحهم القدرة على استقراء التعبيرات الجديدة الصحيحة من تجربتهم، ورفض التعبيرات غير المقبولة.

يعتبر الوصف اللغوي مناسبًا وصفيا إذا حقق هدف واحد أو أكثر من الأهداف التالية لعلم اللغة الوصفي:

  1. وصف الأصوات في اللغة المعنية.
  2. وصف تصريف الكلمات التي تنتمي إلى تلك اللغة.
  3. وصف لبنية الجمل الصحيحة لتلك اللغة.
  4. وصف للاشتقاقات المعجمية.
  5. توثيق للمفردات ، يشمل ألف مدخلة على الأقل.
  6. إعادة انتاج بعض النصوص الأصيلة.

 

عن أ. فرج محمد صوان

استاذ علم اللغة التطبيقي واللغة الانجليزية في جامعة طرابلس وعدد من الجامعات الليبية. حصل على الشهادة الجامعية والماجستير من ليبيا، وشهادة في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة سري البريطانية (Surrey)، ودرس برنامج الدكتوراه في جامعة إيسيكس ببريطانيا (Essex). قام بنشر ستة كتب والعديد من المقالات والدراسات والأبحاث. orcid.org/0000-0003-3931-9484

شاهد أيضاً

علم اللغة الاجتماعي

علم اللغة الاجتماعي

ملخص يتمثل الهدف من هذا الفصل في تقديم وصف موجز لهذا المجال المتداخل بين التخصصات …

الرجاء الانتظار...

اشترك في نشرتنا الأكاديمية

هل تريد أن تكون الأول الذي يقرأ جديدنا؟ أدخل اسمك وإيميلك أدناه لتكون أول من يشاهد منشوراتنا.