الرئيسية / Uncategorized / خطة البحث

خطة البحث


تطوير خطة البحث

بعد تحديد وتعريف المشكلة وأيضًا إنجاز المهام المتعلقة بذلك، يجب على الباحث ترتيب أفكاره بانتظام وكتابتها في شكل خطة تجريبية أو ما يمكن أن نوصفه بأنه خطة البحث . وهذا أمر ضروري خصوصا للباحث الجديد بسبب ما يلي:

(أ) لأنها ستساعده على تنظيم أفكاره في شكل سيمكنه من البحث عن العيوب وأوجه القصور إن وجدت.

(ب) لأنها توفر قائمة بما يجب القيام به، والمواد التي لا بد من جمعها كخطوة أولية.

(ج) لأنها وثيقة يمكن اعطائها للآخرين للحصول على تعليقات منهم.

يجب أن تحتوي خطة البحث على العناصر التالية.

1. ينبغي أن يذكر هدف البحث بوضوح في سطر أو اثنين يبينان بالضبط ما الذي يتوقع الباحث أن يفعله.

2. يجب توضيح المشكلة التي سيتم دراستها من قبل الباحث بوضوح بحيث يمكن للمرء أن يعرف ما هي المعلومات التي يمكن الحصول عليها من أجل حل المشكلة.

3. يجب أن يتم تعريف كل مفهوم رئيسي يريد الباحث قياسه بمصطلحات تشغيلية في سياق مشروع البحث.

4. يجب أن تحتوي خطة البحث على الطريقة التي ستُستخدم في حل هذه المشكلة. عادة ما يتم وصف كلي للمنهج الذي سيعتمده الباحث، ويجب ذكر الافتراضات بوضوح، إن وجدت، المتعلقة بالطريقة المعنية التي ستُستخدم في خطة البحث.

5. يجب أن تذكر خطة البحث تفاصيل التقنيات التي سيتم اعتمادها. على سبيل المثال، إذا ما سيتم استخدام طريقة المقابلات، فيجب اعطاء وصف لطبيعة إجراء المقابلة المتصور. وبالمثل، إذا كان سيتم استخدام الاختبارات، فيجب تحديد الظروف التي ستُجرى وفقًا لها وكذلك طبيعة الأدوات التي سيتم استخدامها. إذا كان سيتم استشارت السجلات العامة كمصادر بيانات، فيجب تسجيل هذه الحقيقة في خطة البحث. وينبغي أيضا أن كتابة إجراءات قياس البيانات بجميع تفاصيلها.

6. وينبغي أن يتم ذكر مجتمع الدراسة بوضوح. إذا ما كانت الدراسة مبنية على عينة، فيجب أن تنص الخطة البحثية على خطة أخذ العينات، أو الكيفية التي سيتم بها تحديد العينة. يجب أن تجعل طريقة تحديد العينة التعميم من العينة إلى مجتمع الدراسة الأصلي مجدي.

7. يجب أن تحتوي خطة البحث أيضا على الطرق التي سيتم استخدامها في معالجة البيانات. كما يجب الاشارة في الخطة إلى الطرق الإحصائية والوسائل الأخرى التي سيتم استخدامها. لا ينبغي أن تترك مثل هذه الطرق إلى أن يتم جمع البيانات. يمكن مراجعة هذا الجزء من الخطة مع الخبراء في هذا المجال، لأنهم غالبًا ما يقترحون تغييرات تؤدي إلى توفير كبير في الوقت والجهد.

8. ينبغي الإبلاغ عن نتائج الاختبار التجريبي، إن وجد. ينبغي أيضا إعداد ميزانية التكلفة لمشروع البحث وحساب المدة الزمنية وتضمينها في الخطة نفسها.

عن أ. فرج محمد صوان

استاذ علم اللغة التطبيقي واللغة الانجليزية في جامعة طرابلس وعدد من الجامعات الليبية. حصل على الشهادة الجامعية والماجستير من ليبيا، وشهادة في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة سري البريطانية (Surrey)، ودرس برنامج الدكتوراه في جامعة إيسيكس ببريطانيا (Essex). قام بنشر ستة كتب والعديد من المقالات والدراسات والأبحاث. orcid.org/0000-0003-3931-9484

شاهد أيضاً

مقدمة في مناهج البحث

مقدمة  في مناهج البحث

طباعة كملف PDF معنى البحث البحث في اللغة عموما يشير إلى البحث عن المعرفة. كما …