الرئيسية / البحث العلمي / تصميم دراسة الحالة

تصميم دراسة الحالة

التعريف والغرض

دراسة الحالة هي دراسة متعمقة لمشكلة بحثية معينة وليست مسح إحصائي شامل أو استقصاء مقارن شامل. وكثيرا ما يستخدم  تصميم دراسة الحالة لتضييق نطاق بحثي واسع جدا في مثال واحد أو عدد قليل من الأمثلة القابلة للبحث بسهولة. يعتبر تصميم دراسة الحالة مفيد أيضا لاختبار ما إذا كانت نظرية ونموذج معين ينطبقان فعلا على الظواهر في العالم الحقيقي. وهو تصميم مفيد عندما لا يُعرف الكثير عن قضية أو ظاهرة ما.

 

مميزات هذه الدراسات[1]

  1. يتفوق النهج في وصولنا إلى فهم قضية معقدة من خلال تحليل سياقي مفصل لعدد محدود من الأحداث أو الظروف وعلاقاتها.
  2. يمكن للباحث الذي يستخدم تصميم دراسة الحالة تطبيق مجموعة متنوعة من المنهجيات والاعتماد على مجموعة متنوعة من المصادر لدراسة مشكلة البحث.
  3. يمكن للتصميم تمديد الخبرة أو إضافة قوة إلى ما هو معروف بالفعل من خلال البحوث السابقة.
  4. يستفيد علماء الاجتماع على وجه الخصوص من هذا التصميم البحثي لدراسة حالات الحياة الواقعية المعاصرة وتوفير الأساس لتطبيق المفاهيم والنظريات وتوسيع المنهجيات.
  5. يمكن أن توفر التصميم وصفا تفصيليا لحالات محددة ونادرة.

 

مساوئ هذه الدراسات[2]

  1. إن عددا واحدا أو صغيرا من الحالات لا يوفر أساسا كافيا لإنشاء الموثوقية أو تعميم النتائج على مجتمع الدراسة الأوسع من الناس أو الأماكن أو الأشياء.
  2. التعرض المكثف لدراسة حالة ما قد يجعل من تفسير الباحث للنتائج متحيزا.
  3. هذا التصميم لا يسهل تقييم علاقات السبب والنتيجة.
  4. قد تكون المعلومات الحيوية مفقودة، مما يجعل من الصعب تفسير الحالة.
  5. قد لا تكون الحالة ممثلة أو نموذجية للمشكلة الأكبر التي يجري دراستها.
  6. إذا كانت معايير اختيار الحالة هي لأنها تمثل ظاهرة غير عادية أو فريدة من نوعها أو مشكلة للدراسة، فإن تفسير الباحث للنتائج يمكن أن ينطبق فقط على تلك الحالة بالذات.

[1] Gerring, John. “What Is a Case Study and What Is It Good for?” American Political Science Review, 98 (May 2004): 341-354

[2] Greenhalgh, Trisha, editor. Case Study Evaluation: Past, Present and Future Challenges. Bingley, UK: Emerald Group Publishing, 2015.

 

عن أ. فرج محمد صوان

استاذ علم اللغة التطبيقي واللغة الانجليزية في جامعة طرابلس وعدد من الجامعات الليبية. حصل على الشهادة الجامعية والماجستير من ليبيا، وشهادة في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة سري البريطانية (Surrey)، ودرس برنامج الدكتوراه في جامعة إيسيكس ببريطانيا (Essex). قام بنشر ستة كتب والعديد من المقالات والدراسات والأبحاث. orcid.org/0000-0003-3931-9484

شاهد أيضاً

تصميم الطرق المختلطة الموازي التقابلي

تصميم الطرق المختلطة الموازي التقابلي

وصف تصميم الطرق المختلطة الموازي التقابلي إن نهج تصميم الطرق المختلطة  الموازي التقابلي هو على …

الرجاء الانتظار...

اشترك في نشرتنا الأكاديمية

هل تريد أن تكون الأول الذي يقرأ جديدنا؟ أدخل اسمك وإيميلك أدناه لتكون أول من يشاهد منشوراتنا.