الرئيسية / كتابة / الكتابة الاعلامية أو الاخبارية (Informative Writing)

الكتابة الاعلامية أو الاخبارية (Informative Writing)

الكتابة الاعلامية أو الاخبارية

إن كنت تكتب مقالة اخبارية فستحتاج للتأكد من أنك تستخدم التقنيات الصحيحة، وإلا فستذهب مقالتك إلى أدراج الرياح.

في الواقع، غالبا ما تكون المقالات الاخبارية مزهرة ومختلقة. وعلى الرغم من أنها تشير لحقيقة أو اثنين إلا أنها تترك القارئ بدون معرفة اضافية عن الموضوع أكثر مما كان عليه قبل أن يقرأها.

إن كنت تريد حقا أن تعلم الجمهور ستحتاج لاتباع بعض الارشادات للتأكد من أن كلماتك يمكن تذكرها واعلامية ومختصرة. فيما يلي ستجد سبعة نقاط مساعدة لتتمكن من البدء في مقالة قائمة على الحقائق وقوية.

1. ما الموضوع؟

قبل البدء في مقالتك الاخبارية قم بكتابة الجملة الفرضية بمصطلحات عامة مما يعني أنه لديك نقطة تنطلق منها. بكتابتك فرضية واستخدامها كأساس لمقالتك لن تتسكع قطعة كتابتك كآثار زحف الثعبان، وعلى العكس من ذلك فإنها ستظل تناقش نقطة معينة من البداية للنهاية.

2. جافة أو مزهرة (Ditch The Flowery Prose)

يمكن للغة الاطنابية أو المزهرة أن تكون مناسبة في مكانها الصحيح، ولكن الجمل الكثيرة الصفات لا تنتمي للمقالة الاعلامية. حافظ على بساطة لغتك واجعلها واضحة وإلا فسيلفت انتباه القارئ للاستخدامك المفرط للصفات وصيغ الحال.

3. ضع مشاعرك جانبا

من الممكن أن يكون لديك رأي فيما تكتب عنه، ولكن اترك مشاعرك جانبا، إلا ان كانت مقالتك ستنشر في عمود شخصي خاص بك. بدلا من التحرير اخبر الحقائق بخبرة الصحفي الجيد ليتمكن قرائك من استخلاص النتائج من مقالاتك بدلا من فرض ارائك عليهم.

4. قم بإخبار الحقائق مباشرة
تحتاج المقالة الاعلامية لبيانات داعمة لتعطيها الوضوح وتضفي عليها الرسمية. لكن ذلك لا يعني الاعتماد على أية بيانات تجدها على الانترنت. لسوء الحظ، فإن الشبكة والانترنت مليئة بالحقائق التي في الحقيقة نصف حقائق أو ربما حتى مجرد أكاذيب. تأكد من أن البيانات التي تختارها لكتاباتك من مصادر يمكن الاعتماد عليها كالشركات والمنظمات المعروفة أو الهيئات الحكومية.

5. إذهب للمصادر
إذا كنت أن تقوم بمقابلات مع الافراد لتقوية أو إعطاء الشرعية على مقالاتك الاعلامية أو الاخبارية فتأكد من اختيارك للأشخاص بعناية. لا تسمح لأي شخص باستخدام مقالتك كتصريحات له.قم باختيار من تريد الاقتباس منه بحكمة وتأكد من أن الاقتباسات دقيقة.

6. المبني للمعلوم = مقالة قوية

اعرض معلوماتك بنبرة قوية باستخدام المبني للمعلوم والكلمات النشطة والصفات القوية التي تبرز علة الصفحة وليس تلك التي تتساقط على أرجل القارئ. قم مثلا بتغيير كلمة ’جيد‘ أو ’سئ‘ بمترادفات ذات تعبير أكثر. تذكر أيضا أن هدفك ليس أن تكون شاعريا ولكن هو اضافة التأكيد على فرضيتك ومعلوماتك التي تدعمها.

7. أكتب عن الذي تهتم به
إن لم تحب موضوع المقالة التي تكتبها فلن يفعل ذلك أي شخص آخر أيضا. بالطبع لا يمكننا دائما اختيار ما نكتب عنه (إلا إن كنا فعلا كتّاب محظوظين جدا)، وبالتالي يرجع ذلك لك ولقرائك لإيجاد عناصر المقال التي تثير اهتمامك وتعجبك. حتى إن لم يكن لديك حماس لعملك فقط لا تسمح لقرائك باستنتاج عدم اهتمامك وإلا فسيتبعونك في ذلك.

بإتباعك الأفكار السبعة السابقة ستتأكد من أن قطعتك كتابتك الاخبارية أو الاعلامية ستكون قوية، ممتعة وبليغة.

عن أ. فرج محمد صوان

استاذ علم اللغة التطبيقي و اللغة الإنجليزية في جامعة طرابلس وعدد من الجامعات الليبية. حصل على الشهادة الجامعية والماجستير من ليبيا، وشهادة في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة سري البريطانية (Surrey)، ودرس برنامج الدكتوراه في جامعة إيسيكس ببريطانيا (Essex). نشر ثمانية كتب والعديد من المقالات والبحوث. مهتم بالملف الليبي والعربي والاسلامي بجميع جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

شاهد أيضاً

كيفية كتابة مقال وصفي

تسعى المقالات الوصفية أكثر من أي نوع من المقالات الأخرى إلى خلق تشارك لتجربة عميقة …

إظهار شريط المشاركة
إخفاء شريط المشاركة