التصميم الوصفي (Descriptive Design)

مارس 15, 2018 أ. فرج محمد صوان

تعريف التصميم الوصفي وغرضه

يساعد التصميم الوصفي على تقديم إجابات لأسئلة من، ماذا، متى، أين، وكيف المرتبطة بمشكلة بحثية معينة. لا يمكن للدراسة الوصفية أن تؤكد بشكل قاطع الإجابات على السبب (لماذا؟). يتم استخدام البحث الوصفي للحصول على معلومات تتعلق بالوضع الحالي للظواهر ووصف “ما هو موجود” فيما يتعلق بالمتغيرات أو الظروف في حالة ما.

 

مميزات هذه الدراسات

  1. يتم ملاحظة المشارك أو الموضوع في بيئة طبيعية تماما وغير متغيرة. وبينما تُعطي التجارب الحقيقية بيانات قابلة للتحليل، غالبا ما تؤثر سلبا على السلوك الطبيعي للموضوع [تأثير هايزنبرغ، حيث لا يمكن إجراء قياسات أنظمة معينة دون التأثير على الأنظمة].
  2. غالبا ما يستخدم البحث الوصفي كمؤشر مسبق لتصميمات بحثية كمية أكثر مع نظرة عامة تعطي بعض المؤشرات القيمة فيما يتعلق بالمتغيرات التي تستحق اختبارها كميا.
  3. إذا تم فهم القيود، فإنها يمكن أن تكون أداة مفيدة في تطوير دراسة أكثر تركيزا.
  4. يمكن للدراسات الوصفية أن تسفر عن بيانات غنية تؤدي إلى توصيات هامة في الممارسة العملية.
  5. تجمع كمية كبيرة من البيانات للتحليل مفصل.

 

مساوئ هذه الدراسات

  1. لا يمكن استخدام نتائج البحث الوصفي لاكتشاف إجابة نهائية أو دحض فرضية.
  2. لأن التصميم الوصفي غالبا ما يستخدم أساليب الملاحظة [بدلا من الطرق الكمية]، فلا يمكن تكرار النتائج.
  3. تعتمد الوظيفة الوصفية للبحث اعتمادا كبيرا على أدوات القياس والملاحظة.

 

 

Anastas, Jeane W. Research Design for Social Work and the Human Services. Chapter 5, Flexible Methods: Descriptive Research. 2nd ed. New York: Columbia University Press, 1999; Given, Lisa M. “Descriptive Research.” In Encyclopedia of Measurement and Statistics. Neil J. Salkind and Kristin Rasmussen, editors. (Thousand Oaks, CA: Sage, 2007), pp. 251-254; McNabb, Connie. Descriptive Research Methodologies. Powerpoint Presentation; Shuttleworth, Martyn. Descriptive Research Design, September 26, 2008. Explorable.com website.

 

استاذ علم اللغة التطبيقي واللغة الانجليزية في جامعة طرابلس وعدد من الجامعات الليبية. حصل على الشهادة الجامعية والماجستير من ليبيا، وشهادة في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة سري البريطانية (Surrey)، ودرس برنامج الدكتوراه في جامعة إيسيكس ببريطانيا (Essex). قام بنشر ستة كتب والعديد من المقالات والدراسات والأبحاث.