التصميم السببي

أكتوبر 23, 2017 أ. فرج محمد صوان

تعريف وغرض التصميم السببي [1]

يستخدم التصميم السببي في  الدراسات السببية لفهم ظاهرة من حيث البيانات الشرطية بصيغة “إذا حدث س، عندها ص.” يستخدم هذا النوع من البحوث لقياس ما التأثير الذي سيحدثه تغيير معين على المعايير والافتراضات القائمة. يبحث معظم علماء الاجتماع عن تفسيرات سببية تعكس اختبارات الفرضيات. ويحدث التأثير السببي (المنظور الرمزي) عندما يؤدي الاختلاف في ظاهرة واحدة، المتغير مستقل، في المتوسط، إلى تغير في ظاهرة أخرى، المتغير التابع.

 

الشروط اللازمة لتحديد السببية:

  • الارتباط التجريبي – يستند الاستنتاج الصالح إلى إيجاد علاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع.
  • ترتيب الوقت المناسب – لكي نستنتج أن هناك سببية، يجب على الباحث أن يرى أن الحالات قد تعرضت للتغير في المتغير المستقل قبل الاختلاف في المتغير التابع.
  • عدم التداخل – علاقة بين متغيرين لا ترجع إلى اختلاف في متغير ثالث.

 

مميزات هذه الدراسات

  1. يساعد التصميم السببي الباحثين في فهم لماذا يعمل العالم كما هو من خلال عملية إثبات العلاقة السببية بين المتغيرات وعملية إزالة الاحتمالات الأخرى.
  2. يمكن إعادة إجرائها.
  3. هناك ثقة أكبر بأن الدراسة لها صلاحية داخلية بسبب اختيار الموضوع منهجيا وبسبب تساوي المجموعات التي تتم مقارنتها.

 

مساوئ الدراسات

  1. ليس كل العلاقات سببية! حيث تبقى الاحتمالية دائما بأنه، من قبيل الصدفة المطلقة، أن يبدو حدثين لا صلة لهما ببعضهما مترابطان.
  2. من الصعب تحديد استنتاجات حول العلاقات السببية بسبب مجموعة متنوعة من المتغيرات الخارجية والمربكة التي توجد في بيئة اجتماعية ما. وهذا يعني أن السببية يمكن فقط الاستدلال عليها، ولم تثبت قط.
  3. إذا كان هناك متغيران مرتبطان، فيجب أن يأتي السبب قبل التأثير. ومع ذلك، على الرغم من أن اثنين من المتغيرات قد يكونان مرتبطين سببيا، فإنه قد يصعب أحيانا تحديد أي متغير يأتي أولا، وبالتالي، يصعب تحديد أي المتغيرين هو السبب الفعلي وأيهما هو التأثير الفعلي[2].

[1] Beach, Derek and Rasmus Brun Pedersen. Causal Case Study Methods: Foundations and Guidelines for Comparing, Matching, and Tracing. Ann Arbor, MI: University of Michigan Press, 2016.

[2] Gall, Meredith. Educational Research: An Introduction. Chapter 11, Nonexperimental Research: Correlational Designs. 8th ed. Boston, MA: Pearson/Allyn and Bacon, 2007

استاذ علم اللغة التطبيقي واللغة الانجليزية في الجامعات الليبية. حصل على الشهادة الجامعية والماجستير من ليبيا، وشهادة في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة سري والدكتوراه من جامعة اسيكس ببريطانيا. قام بنشر ثلاثة كتب والعديد من المقالات والدراسات والأبحاث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *