الرئيسية / البحث العلمي / التصميم التجريبي (Experimental Design)

التصميم التجريبي (Experimental Design)

التعريف والغرض

مخطط للإجراءات التي تمكن الباحث من الحفاظ على السيطرة على جميع العوامل التي قد تؤثر على نتيجة التجربة. وعند القيام بذلك، يحاول الباحث تحديد أو التنبؤ بما قد يحدث. وغالبا ما يستخدم التصميم التجريبي عندما يكون هناك أولوية زمنية في علاقة سببية (سبب يسبق النتيجة)، وهناك اتساق في علاقة سببية (سبب يؤدي دائما إلى نفس التأثير)، ويكون حجم الارتباط كبير. يحدد التصميم التجريبي الكلاسيكي مجموعة تجريبية ومجموعة تحكم. يتم إدارة المتغير المستقل للمجموعة التجريبية وليس للمجموعة الضابطة، ويتم قياس كلا المجموعتين على نفس المتغير التابع. وقد استخدمت التصاميم التجريبية اللاحقة مجموعات أكثر وقياسات أكثر على مدى فترات أطول. يجب أن تحتوي التجارب الحقيقية على التحكم، والعشوائية، والتلاعب.

 

مميزات هذه الدراسات

  1. تسمح الأبحاث التجريبية (من خلال التصميم التجريبي) للباحث بالتحكم في الوضع. وبذلك، فهي تسمح للباحثين بالإجابة على السؤال، “ما الذي يجعل شيئا يحدث؟”
  2. تسمح الدراسات التجريبية للباحث بتحديد العلاقة بين السبب والنتيجة بين المتغيرات وتمييز التأثيرات الوهمية من تأثيرات العلاج.
  3. تصاميم البحوث التجريبية تدعم القدرة على الحد من التفسيرات البديلة واستنتاج العلاقات السببية المباشرة في الدراسة.
  4. يوفر هذا النهج أعلى مستوى من الأدلة للدراسات الفردية.

مساوئ هذه الدراسات

  1. التصميم مصطنع، والنتائج قد لا تعمم بشكل جيد على العالم الحقيقي.
  2. قد تغير إعدادات التجارب الاصطناعية سلوكيات أو ردود المشاركين.
  3. التصاميم التجريبية يمكن أن تكون مكلفة إذا كانت هناك حاجة إلى معدات أو مرافق خاصة.
  4. بعض المشاكل البحثية لا يمكن دراستها باستخدام التجربة لأسباب أخلاقية أو فنية.
  5. من الصعب تطبيق طرق اثنوغرافية وأساليب نوعية أخرى على الدراسات المصممة تجريبيا.

 


Anastas, Jeane W. Research Design for Social Work and the Human Services. Chapter 7, Flexible Methods: Experimental Research. 2nd ed. New York: Columbia University Press, 1999; Chapter 2: Research Design, Experimental Designs. School of Psychology, University of New England, 2000; Chow, Siu L. “Experimental Design.” In Encyclopedia of Research Design. Neil J. Salkind, editor. (Thousand Oaks, CA: Sage, 2010), pp. 448-453; “Experimental Design.” In Social Research Methods. Nicholas Walliman, editor. (London, England: Sage, 2006), pp, 101-110; Experimental Research. Research Methods by Dummies. Department of Psychology. California State University, Fresno, 2006; Kirk, Roger E. Experimental Design: Procedures for the Behavioral Sciences. 4th edition. Thousand Oaks, CA: Sage, 2013; Trochim, William M.K. Experimental Design. Research Methods Knowledge Base. 2006; Rasool, Shafqat. Experimental Research. Slideshare presentation.


عن أ. فرج محمد صوان

استاذ علم اللغة التطبيقي واللغة الانجليزية في جامعة طرابلس وعدد من الجامعات الليبية. حصل على الشهادة الجامعية والماجستير من ليبيا، وشهادة في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة سري البريطانية (Surrey)، ودرس برنامج الدكتوراه في جامعة إيسيكس ببريطانيا (Essex). قام بنشر ستة كتب والعديد من المقالات والدراسات والأبحاث. orcid.org/0000-0003-3931-9484

شاهد أيضاً

تصميم الطرق المختلطة الموازي التقابلي

تصميم الطرق المختلطة الموازي التقابلي

وصف تصميم الطرق المختلطة الموازي التقابلي إن نهج تصميم الطرق المختلطة  الموازي التقابلي هو على …

الرجاء الانتظار...

اشترك في نشرتنا الأكاديمية

هل تريد أن تكون الأول الذي يقرأ جديدنا؟ أدخل اسمك وإيميلك أدناه لتكون أول من يشاهد منشوراتنا.