الرئيسية / البحث العلمي / البرامج الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات الكمية والنوعية

البرامج الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات الكمية والنوعية

هناك العديد من البرامج الإحصائية المختلفة المصممة للاستخدام مع البيانات الكمية والنوعية. فيما يلي سنلقي نظرة على البرامج الأكثر شيوعا بين الباحثين في العلوم الاجتماعية ثم سنقدم بعد ذلك (المقال القادم) شرح موجز لكيفية تشغيل برنامج  SPSS وطريقة إدخال البيانات فيه من أجل تحليلها إحصائيا.

 

 

برنامج SPSS

SPSS هي اختصار للحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وقد تم إطلاق أول نسخة من هذا البرنامج في عام 1968. يعتبر برنامج SPSS أحد أهم وأشهر حزم البرامج الجاهزة في مجال التحليل الكمي للبيانات المستخدمة في بحوث العلوم الاجتماعية، فهو يمتاز بالكثير من الخصائص الفريدة التى تجعله سهل الفهم والاستخدام، كما أنه شامل ومرن، ويمكن استخدامها مع أي نوع تقريبا من الملفات[1].واجهة SPSS

يمكن استخدام هذا البرنامج لتوليد التقارير الجدولية، والرسوم البيانية، ورسومات التوزيع والاتجاهات، وكذلك القيام بعمليات الإحصاء الوصفي والتحليلات الإحصائية المعقدة الأخرى. يوفر SPSS واجهة مستخدم تجعله سهل جدا وبديهي لجميع مستويات المستخدمين. تمكن القوائم ومربعات الحوار التي يقدمها البرنامج من إجراء التحليلات دون الحاجة إلى كتابة أي أوامر، مما يجعله مشابه جدا للبرامج الأخرى السهلة مثل برامج معالجة النصوص. كما أنه يتميز أيضا ببساطة وسهولة إدخال وتحرير البيانات مباشرة في البرنامج.

 

 

برنامج STATA

STATA هو برنامج تحليل البيانات التفاعلية التي تعمل على مجموعة متنوعة من المنصات، ويمكن استخدامه في كل التحليلات الإحصائية البسيطة والمعقدة. يستخدم STATA واجهة يمكن التحكم بها بالفأرة وبكتابة الأوامر أيضًا، مما يجعله سهل الاستخدام. كما يسهل إنشاء الرسوم البيانية ومخططات البيانات والنتائج باستخدام برنامج STATA.واجهة برنامج Stata

يتركز التحليل في STATA حول أربع نوافذ: نافذة الأوامر، نافذة المراجعة، نافذة النتيجة، ونافذة المتغيرات. يتم إدخال أوامر التحليل في نافذة الأوامر حيث تسجل نافذة المراجعة تلك الأوامر. تسرد نافذة المتغيرات كل  المتغيرات التي تتوفر في البيانات الحالية وتعرضها مع تسمياتها، أما نافذة النتائج فهي المكان الذي تظهر فيه النتائج.

 

 

برنامج SAS

SAS هي اختصار لعبارة نظام التحليل الإحصائي، ويستخدم هذا البرنامج أيضا من قبل الكثير من الشركات لأنه يسمح للمبرمجين، بالإضافة إلى التحليل الإحصائي، بالقيام بكتابة التقارير والرسومات وتخطيط الأعمال، والتنبؤ، وتحسين الجودة، وإدارة المشاريع، من بين أشياء أخرى.البرامج الإحصائية - واجهة برنامج ساس

SAS هو برنامج ممتاز للمستخدم المتوسط والمتقدم لأنه قوي جدا، ويمكن استخدامه مع مجموعات البيانات الكبيرة جدا، حيث يمكن إجراء تحليلات معقدة ومتقدمة. ويعتبر SAS جيد للتحليلات التي تتطلب النظر في الأوزان، الطبقات، أو المجموعات. وعلى عكس SPSS وSTATA، يتم تشغيل SAS إلى حد كبير بالبرمجة إجمالا وليس باستخدام الفأرة والنقر فوق القوائم، ولذلك فهو يتطلب بعض المعرفة بلغة البرمجة.

 

 

ATLAS.ti

v8 intro

يعتبر ATLAS.ti من البرامج الإحصائية المهمة وأداة قوية للتحليل النوعي للبيانات، ولا سيما عند العمل مع كميات كبيرة من البيانات النصية، الرسوم البيانية والصوتية والمرئية (الفيديو). لا يقتصر محتوى هذه المواد بأي حال من الأحوال على مجال واحد معين من التحقيق العلمي أو الأكاديمي. وتتميز مجالات التطبيق النموذجية في ATLAS.ti بنهج منتظم وابداعي في تحليل البيانات غير المهيكلة.

 

 

برنامج CDC EZ-Text  

http://www.cdc.gov/hiv/topics/surveillance/resources/software/ez-text/index.htm

برنامجCDC EZ-Text    هو أحد البرامج اٌحصائية المجانية الذي وضع لمساعدة الباحثين في إنشاء وإدارة وتحليل قواعد البيانات النوعية شبه المنظمة. وتشمل ملامحه الرئيسية ميزة استيراد الملفات النصية التي تتيح للمستخدمين سهولة نسخ بيانات المقابلات من ملف نصي إلى قاعدة بيانات EZ- النصية وعامل الموثوقية الذي يحسب الإحصاءات ويولد التقارير عن درجة الاتفاق بين ترميز البيانات من قبل شخصين.

 

 

برنامج إنفيفو NVivo

http://www.qsrinternational.com/

تم تصميم إنفيفو (NVivo) لدعم مجموعة واسعة من طرق البحث، بما في ذلك نظرية الارض، وعلم الظواهر وتحليل الكلام. فمن مراجعة الأدبيات الأولية وتصميم المشاريع، وصولا إلى التحليل وإعداد التقارير، يمكنك الاعتماد على برمجيات QSR للمساعدة في تحقيق النتائج الدقيقة. يمكن برنامج NVivo من التعامل مع المعلومات الغنية جدا، التي تتطلب مستويات عميقة من التحليل سواء كان حجم البيانات صغيرا أو كبيرا. يزيل هذا البرنامج عبء العديد من المهام اليدوية المرتبطة بالتحليل، مثل تصنيف وفرز وترتيب المعلومات، بحيث يكون لدى الباحث المزيد من الوقت لاستكشاف الاتجاهات وبناء واختبار النظريات، وفي نهاية المطاف التوصل إلى إجابات على الأسئلة.

 

[1]  أسامة ربيع أمين سليمان، التحليل الاحصائي باستخدام برنامج SPSS، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، المقدمة.

عن أ. فرج محمد صوان

استاذ علم اللغة التطبيقي واللغة الانجليزية في جامعة طرابلس وعدد من الجامعات الليبية. حصل على الشهادة الجامعية والماجستير من ليبيا، وشهادة في تعليم اللغة الإنجليزية من جامعة سري البريطانية (Surrey)، ودرس برنامج الدكتوراه في جامعة إيسيكس ببريطانيا (Essex). قام بنشر ستة كتب والعديد من المقالات والدراسات والأبحاث. orcid.org/0000-0003-3931-9484

شاهد أيضاً

اختيار كتابة البيانات

SPSS الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية: ما هو وماذا يفعل؟

مقدمة يتكون SPSS من مجموعة متكاملة من برامج الكمبيوتر التي تمكن المستخدم من قراءة البيانات …

الرجاء الانتظار...

اشترك في نشرتنا الأكاديمية

هل تريد أن تكون الأول الذي يقرأ جديدنا؟ أدخل اسمك وإيميلك أدناه لتكون أول من يشاهد منشوراتنا.